BOOKS
إحتجاج عن الملّة المارونيّة
Patriarch Estephan Douaihy

يهدف هذا الكتاب إلى تبرير كرامة الشعب الماروني ويعارض فيه المؤلّف المآخذ والتشكّيات التي عبّر عنها أناس محترمون من الماضي القريب. لقد وضعه الدويهي ليردّ به على التهم التي أتى بها أوّلاً جوان باتشيطا أليانو
(ELIANO) اليسوعي ومن بعده توما الكرمليطي المرتبط به. أوفد البابا غريغوريوس الثالث عشر الأب أليانو سنة 1578 ليزور الموارنة ويفحص عن معتقدهم. فدقّق في مضمون كتبهم لمعرفة مدى أورثوذكسيّتهم. وجمع عددًا كبيرًا من الكراريس وعلّق على الأخطاء الموجودة فيها، وحملها معه إلى روما سنة 1580. وجملة الكتب التي فحصها اثنان وعشرون كتابًا. على أنّ أليانو لم ينشر كراريسه تلك بل أودعها الخزائن المقفلة إلى أن قام، بعد ثلاث وثلاثين سنة، الأب توما الكرمليطي فطبعها باللاتينية في كتابه "في خلاص جميع الأمم" "De procuranda salute omnium gentium". وقد يكون الدويهي قد أطلع على ما كتبه أليانو من خلال ما نقله غسبار القبرسي قبل أن يترجمها الكرمليطي إلى اللاتينية، كما ذكر فيليب السمراني في "المنارة"، 1984، ص 188-189.

قسم الدويهي "كتاب الاحتجاج" إلى اثني عشر احتجاجًا ضدّ اثنتي عشر مقالة جاءت في كتاب توما الكرمليطي: الخلق، المسيح والروح القدس، الدينونة، الأسرار السبعة، الكتب المقدّسة، وعادات طقسية مختلفة. وكلّ احتجاج يتناول الردّ على عدّة تهم قُذِف بها الموارنة. وحجج هذه الردود يأخذها الدويهي عادة من الكتب نفسها التي اتّخذت منها التهم مبيّنًا فساد ما ادّعاه أليانو أوّلاً والكرمليطي من بعده. وقد تمكّن من ذلك بسهولة، لأنّ أليانو الذي كلّف بالتدقيق في الكتب المارونيّة، حمل معه كتبًا من تأليف النساطرة والأقباط واليعاقبة؛ هذه الكتب التي لا يمكن اعتبارها مطلقًا من كتب الموارنة الكنسيّة. وبالتالي، فإنّ معرفة الأب أليانو باللغتين السريانيّة والعربيّة كانت محدودة جدًا، بحيث لم تكن كافية لتمكّنه من فهم النصوص السريانيّة والحكم على مضمونها. وقد ردّ الدويهي على كلّ هذه المغالطات، بتكرار ما جاء في الكتابين الأوّلين، دون أن يتحرّر هو أيضًا من بعض الأخطاء التاريخية. بالإضافة إلى ذلك، فقد نشر عددًا كبيرًا من النصوص الليتورجيّة التي تعبّر عن التعاليم الكاثوليكية، ومن بينها مقاطع من مواعظ الآباء السريان (أفرام، إسحق، يعقوب السروجي) التي نشرها مع ترجمتها.

ومن لائحة الكتب الاثنين والعشرين التي جمعها الأب أليانو والتي تمكّن المؤلّف من العودة إليها، توجد إلى جانب المؤلفات الليتورجية ومجموعات المواعظ، الكتب التالية: - "الطب الروحانيّ" لميخائيل أسقف أتريب ومليج، والمجموع الصفوي(Nomocanon) للصّفي ابن العسال، وتفسير الأناجيل الأربعة لأبي الفرج عبدالله ابن الطيّب و"فردوس النصرانيّة" ويسمّيه تروّض (Diatessaron Tatians)، وكتاب قوانين الموارنة المعروف "بكتاب الهدى" وتعاليم الحياة النسكيّة وأنظمتها لباسيليوس، وكتاب مجهول صاحبه عنوانه "بستان الحياة" يتضمّن أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدّس "مأخوذة عن كتب مختلفة"، "حوار بين المعلّم والتلاميذ" الذي ردّ عليه جبرائيل ابن القلاعي (في الجزء الأوّل، "ناموس الكنيسة المقدّسة")، "وقوانين الرسل والمجامع، وكتاب حياة القدّيسين" المعروف بالسنكسار. إستخدم الدويهي نسخة من كراريس الأب أليانو كان نقلها عنه غسبار القبرسي تلميذ المدرسة المارونية كما قلنا. وهذه النسخة وجدها الدويهي في قبرس يوم كان أسقفًا عليها (1668-1670).

أ- المخطوطات

1- فاتيكان سرياني 396 (كرشوني) عام 1689، 256 ورقة.
2- حلب، 459، الاحتجاج عن الملّة المارونيّة ضدّ توما الكرمليتي.
3- بكركي 43 (سابقًا) 106 (حاليًا) 570 صفحة كرشوني.
4- عين ورقة 62 (كرشوني). حاليًا موجود بمكتبة المرسلين اللبنانيين، بدون رقم. راجع "المشرق" 25 (1927) 700
5- دير مار شلّيطا - مقبس، راجع "المشرق" 6 (1903) 593-594.
6- بيروت، المكتبة الشرقية، 783 (القرن الثامن عشر)؛ 784 (عام 1870) يشمل خمسة كتب من "الدفاع عن الأمّة المارونيّة" لإسطفان الدويهي؛ ويطابق الكتاب الثالث كتاب "الاحتجاج" إنّما بنصّ ركيك.
7- مار عبدا هرهريا 29 عدد 5: نُسخ سنة 1840 على يد تلاميذ مار عبدا هرهريا.
8- غوسطا، مكتبة المرسلين اللبنانيين، 13. ومنه نسخة ثانية وثالثة. والثالثة تمّ نسخها بيد القسّ يوحنا نطين الدرعوني في 5 آذار 1886، عن مخطوط فاتيكان سرياني 397 الذي طبعه الأباتي فهد.

ب- المراجع

9- السمعانيّ، المكتبة الشرقية، 558-559، يذكر خمس مواعظ لمار إسحق، تتضمّن اعترافًا واضحًا بطبيعتي المسيح.
10- A. RABBATH, Documents inédits, I, Leipzig, 1905, p.630-643
مقتطفات أخذها أ. ربّاط من رشيد الشرتوني وتنشر لأوّل مرّة.
11- الأب فيليب السمرانيّ، "كتاب الاحتجاج عن الملّة المارونيّة"، في "المنارة" 8 (1937) 81-92، 198-212، 301-309، 558-568، 651-664، 735-757، 11 (1940) 242-290- 319- 373.
ستّ مقالات منشورة استنادًا إلى مخطوط بكركي 106 و107 ومخطوط فاتيكان سرياني 396. (ثمّ طبعه في كتاب على حدة...).

TESTIMONIALS
LATEST NEWS