LATEST NEWS
دعوى البطريرك المكرم اسطفان الدويهي - الأب بولس القزي Zgharta Channel
https://www.youtube.com/watch?v=_qKCISAJuvU
اجتماع مؤسسة البطريرك المكرّم اسطفان الدويهي
عقدت مؤسسة البطريرك اسطفان الدويهي اجتماعاً في مكتب البطريرك الدويهي في المجمع البطريركي في ذوق مصبح وذلك نهار الاربعاء الواقع في 17/1/2017 برئاسة سيادة المطران جوزيف نفّاع السامي الاحترام
التعليمات الصادرة حول ذخائر القديسين -مجمع دعاوى القديسين روما
بتاريخ 16 كانون الأول 2017، نشر مجمع دعاوى القديسين تعليمات حول “الذخائر في الكنيسة: أصالتها والمحافظة عليها” وأهمّ ما تشير إليه التعليمات فهو أنّ “تجارة الذخائر وعرضها في أمكنة مدنّسة أو غير مسموح بها ممنوعة إطلاقاً”. في التفاصيل، إنّ التعليمات التي صدرت بعد أن تمّ توقيعها في 8 كانون الأول (أي يوم عيد الحبل بلا دنس) من قبل الكاردينال أنجيلو أماتو رئيس الدائرة وأمين سرّها المونسنيور مارتشيلو بارتولوتشي تعرض الإجراءات الكنسيّة المتّبعة للتأكّد من أصالة الذخائر والبقايا، كما المحافظة عليها بهدف تكريمها، بالإضافة إلى كيفية سحب الأجزاء الصغيرة وتحويلها إلى ذخائر للتبرّك، بالإضافة إلى الحصول على موافقة الدائرة في كلّ من الحالات المذكورة. كما وتشير التعليمات إلى “عدم وجوب عرض الذخائر على المؤمنين بدون شهادة محدّدة من السلطة الكهنوتية التي تضمن أصالتها”. وتُملي التعليمات أيضاً أنّ تجارة الذخائر أو بيعها (مقابل المال) ممنوعة، خاصّة وأنّ “الذخائر في الكنيسة هي من أجساد مطوّبين وقدّيسين كانوا مكرّسين للقيامة، بعد أن عاشوا على الأرض كهياكل للروح القدس وأداة للقداسة… على الذخائر الكبيرة (كجسم قديس ما أو رماده) أن تحظى بعناية خاصّة للتأكّد من المحافظة عليها وتكريمها، كما ويجب حفظها في أماكن آمنة تحترم قدسيّتها. أمّا الأجزاء الصغيرة التي تُسحب من الجسم فيجب أن تُحفظ بقدر الإمكان في مدخر، على أن يتمّ تكريمها بعيداً عن أيّ شكل من أشكال الخرافات والتجارة”. فيما يتعلّق بنقل ذخائر قدّيس أو طوباوي إلى أبرشيات أخرى، “سيكون على الأسقف المسؤول الحصول على موافقة خطية من كلّ أسقف سيستقبلها، مع إرساله نسخة إلى المجمع”. بالنسبة إلى أخذ عيّنات من الذخائر أو الجسم، ينصح المجمع بعدم الإعلان عن الحدث، ويعطي الإجراءات التي يجب اتّباعها لحماية الجسم من الغبار والقذارة. أمّا بالنسبة إلى أجسام خدّام الله والمكرّمين الذين ما زالت الدعاوى الخاصّة بهم قيد الدرس، فلا يمكن أن يكونوا موضع تكريم طالما لم يرتفعوا على المذابح.
جريدة النهار : خطوة على طريق التطويب- البطريركية المارونية تأذن بفتح قبر البطريرك الدويهي
في خطوة على طريق تطويب المكرم البطريرك اسطفان الدويهي صدر مرسوم بطريركي عن البطريركية المارونية بتأليف لجنة برئاسة النائب البطريركي العام المطران جوزاف نفاع لفتح قبر الدويهي والكشف على ذخائره وعظامه، إلحاقاً بدعوى تطويبه واعلان قداسته، ونقل هذه الذخائر في مرحلة ثانيةإلى مزار جديد بالقرب من المدفن الحالي في مغارة القديسة مارينا في سيدة قنوبين الوادي المقدس.
اجتماع الهيئة التي كلفها صاحب الغبطة الكشف عن جثمان المكرم البطريرك اسطفان الدويهي
اجتماعات مؤسسة البطريرك اسطفان الدويهي
كل التهاني لصاحب السيادة المطران جوزيف نفّاع، النائب البطريركي العام على زغرتا الزاوية، بمناسبة الاعياد المجيدة، عيدي الميلاد ورأس السنة، كما نهنىء سيادته على ترأسه مؤسسة البطريرك اسطفان الدويهي ومتابعة اجتماعاتها حتى الان، على دورتين متتاليتين، في 22 تشرين الثاني 2017 ، في الكرسي البطريركي في بكركي، وفي 20 كانون الاول 2017، في مكتب دعوى تطويب واعلان قداسة البطريرك اسطفان الدويهي، في المجمّع البطريركي في ذوق مصبح. من اهم المواضيع المعالجة، متابعة دعوى البطريرك الدويهي والشفاءات الخارقة التي حصلت وتحصل بشفاعته، وعمل اللجان المكلّفة بهذه المهمة. بالاضافة الى دراسة مشروع افلام وثائقية عن حياة البطريرك اسطفان الدويهي منها فيلم وثائقي عالمي بالاشتراك مع مؤسسات عالمية كبرى. وايضاً متابعة طباعة حياة البطريرك الدويهي وطباعة صلوات من اجل تطويبه ووضعها في يد السلطات الكنسية وبعدئذٍ لنشرها في المراكز التربوية والرعائية وحيث تدعو الحاجة. كذلك متابعة نشاطات واجتماعات المؤسسة اقلّه مرةً كل شهر، طالبين من المؤمنين ومحبي البطريرك اسطفان الدويهي من كنسييّن وعلمانيين متابعة الصلاة لأجل تطويبه. تبارك الله في قديسيه.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 More
TESTIMONIALS
About his sanctity
April 2012
باتريسيا
انشالله البطريرك الدويهي يسير طوباوي لأنو لبنان بحاجة ل
Read more...
November 2011
Lil
Le Patriarche Douaihy merite d'etre canonise avec
Read more...
January 2011
Nadine
Patriarch Dowaihi protect us and protect lebanon.. grea
Read more...
Read More